القومى للبحوث : زراعة القمح في مصر مهددة بخطر مدمر !! وهذا هو السبب !!

655
123*123

 

كتب:نبيل سيف

      حذر المركز القومى للبحوث فى بيان رسمى اليوم من خطر يهدد زراعة القمح فى مصر وهو " نيماتودا حوصلات القمح " التي تسبب مرض اصفرار وتقزم القمح.

           واشار البيان الى ان فريق  بحثى وقد قام رئيس الفريق البحثي بإرسال فرق متعددة من البُحاث إلى معظم محافظات مصر التي تزرع القمح بمساحات كبيرة (12 محافظة) ، لإحضار عينات من زراعات القمح وتحليلها وتحديد نوع النيماتودا فيها.

              وقد تبين من تحليل العينات أن نيماتودا حوصلات القمح منتشرة في مساحات متفرقة في بعض زراعات القمح في محافظة الإسماعيلية فقط وقام الفريق البحثي أيضاً بدراسة التأثير المرضي لهذه النيماتودا على القمح وفحص أعراض الإصابة وتطورها في الحقول المصابة وحساب الفاقد في محصول القمح الذي تسببه هذه النيماتودا .

 

 

 

 

 وقد أوضحت النتائج أن الخسارة في محصول القمح تتراوح ما بين 40-50 % من محصول الحبوب وذلك حسب الكثافة العددية للنيماتودا في التربة.

 

           ونصح المركز فى بيانه المؤسسات المسئولة عن زراعة القمح في مصر خصوصاً في الأراضي المستصلحة حديثاً مثل الصحراء الغربية وغيرها من صحاري مصر باتخاذ الإجراءات المناسبة لمنع دخول هذه الآفة إلى هذه الأراضي الجديدة.

 

 

        وذلك  لأن الظروف البيئية في هذه المناطق الجديدة ملائمة تماماً لتكاثر وانتشار هذه النيماتودا – ومن هنا فإن دخول هذه النيماتودا لمناطق الاستصلاح الحديثة في الصحراء الغربية معناه بكل بساطة حرمان 4/3 هذه المساحات من زراعة القمح.