فريق مصري ينجح في استخدام  أوراق البامية لعلاج السرطان

275
123*123

 

كتب: نبيل سيف

       تمكن فريق بحثى مصرى من استخلاص مواد من اوراق البامية تعمل كمضادات للاورام السرطانية  ذات تركيزات عالية ،خاصة سرطانات  الرحم والثدى،والبروستاتا والكبد  .

           البحث والذى قامت به الدكتورة  عبير فؤاد عثمان بالمركز  القومى للبحوث – شعبة الصناعات الصيدلية و الدوائية  ومعها فريق عمل انتهى الى ان  أن مستخلص الميثانول منزوع له أعلى فاعلية ضد خلية سرطان الكبد و البروستاتا و الثدى، على التوالى فى حين أن فاعليته متوسطة ضد خلية سرطان عنق الرحم عند نفس التركيز.

 

          واشارت الدكتورة عبير رئيسة فريق البحث الاهمية الطبية لنبات البامية  فهو يخفض الكوليستيرول مما يساعد على تقليل الاصابة بأمراض القلب و له فاعلية كمضاد للأكسدة، كما أنه مفيد للقولون و المعدة، بالاضافة الى أنه يساعد على تنظيم نسبة السكر فى الدم، و لذلك فهناك اتجاه للاستفادة من النبات فى علاج مرض السكر.

 

 

             واوضحت د. عبير عثمان  ان الهدف الاساسى كان  دراسة المكونات المستخلصة من اوراق نبات البامية وتقييم هذه المستخلصات في علاج الاورام السرطانية ،وذلك باستخدام التحليل الكروموتوجرافى ،على انه  بالرغم من أهمية نبات الباميا كغذاء الا أن الافراط فى تناوله كنوع من الخضراوات قد يكون له أضرار على البعض، فقد يسبب مشاكل فى المعدة أو الأمعاء مثل الاسهال و تقلصات المعدة و الانتفاخات، و قد يسبب تكوين حصوات فى الكلى لما به من نسبة عالية من الاكسالات.

 

 

          جديرا بالذكر ان نبات الباميا له أهمية على مدار التاريخ فقد كان يستخدم فى الطب الشعبى، كما أنه مصدر جيد للمعادن مثل الصديوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و الزنك، بالاضافة الى الفيتامينات مثل فيتامين C و B و حمض الفوليك.